Buildeey
مجموعة اسئلة يجب طرحها على المقاول قبل البدء بالبناء
Posted on 2023-07-06

ما هي أهم الأسئلة التي يجب طرحها على المقاول قبل البدء بعمليات البناء:

تريد معرفة أهم المقاولين الموجودين بالقرب منك فإن كل ما عليك هو القيام بالبحث المسبق عن أهم مقاول تريد العمل معه فإذا وجدت شيء يجعلك تقلق اسأل عنه بشكل عام فإن مهمة المقاولون الرئيسية هي إعلامك بجميع المخاوف التي تتواجد لديك بدلاً من إخراجها أثناء البدء بالعملية. تابع معنا في هذه المدونة أهم 14 سؤال يمنعوا الاحتيال ويضمنوا لك الرضا!

  1. هل تعلم أهمية تعين مقاول؟
  2. هل لدى جميع المقاولين رخصة بالمقاولات؟
  3. هل يمكن رؤية شهادة التأمين الخاصة بالمقاول؟
  4. هل يمكنه الحصول على التصاريح لتجري عمليات التفتيش المطلوبة لهذه الوظيفة؟
  5. ماهو الجدول الزمني للبدء بعمليات الإنجاز؟
  6. ماهو جدول الدفع؟
  7. هل سيكون لدى المقاول فريق متخصص يعمل في هذه الوظيفة؟
  8. ماهي أيام العمل التي سيحددها كل من المقاول وصاحب المنزل؟
  9. كيف ستقوم بالتنظيف في نهاية اليوم؟
  10. كيف وأين سيتم تخزين الأدوات والمواد؟
  11. ما لخطوات التي تستخدمها لحماية ممتلكاتك؟
  12. كيف سيتم التعامل مع الرسوم؟
  13. هل هناك ضمان لخدمتك أو للمواد التي سيستخدمها المقاول؟
  14. كيف يمكن حل أي خلاف ومواجهته؟

 لا تقلق عزيزي القارئ فمن خلال زيارة موقع بيلدي ففيه ستحصل على إجابات دقيقة لجميع أسألتك.

1. ماهي أهمية تعين مقاول؟

 إن تعين مقاول هو من أهم النقاط لبدء عمل منزلي جديد محترف وموثوق مع سمعة وخبرة جيدة يمكن أن يحدث ذلك فرقٌ كبير ولكن يجب معرفة ماهي الأسئلة الأكثر أهمية للسؤال عنها خلال مرحلة المقابلة وكيف تقيم نوعية الإجابة.

2. هل لدى جميع المقاولين رخصة بالمقاولات؟

إن امتلاك المقاول لرخصة ذلك يجعلك تضمن أن منزلك تحت إشراف منظم ولكن رخصة العمل لوحدها ليست كافية بينما هي تسمح للأشخاص بإدارة عمل لكنها لا تعني أنهم مقاولون معتمدين ولكن إذا كنت تتطلب مقاول يمكنك تحديد إذا كان هذا المقاول لديه رخصة بالمقاولات أم لا.

3. هل بإمكانك رؤية شهادة التأمين الخاصة بالمقاول؟

  إن سؤال المقاول عما إذا كان مؤمناً عليه لا يعني معرفة كيفية التأمين عليه يجب أن يكون لدى المقاولين تعويضات عمال وتأمين مسؤولية حسب نوع الوظيفة التي يؤدونها فإن إلقاء نظرة على شهادات التأمين تمنحك راحة بال.

4. هل يمكنه الحصول على التصاريح لتجري عمليات التفتيش المطلوبة لهذه الوظيفة؟

لا تتطلب كل وظيفة تصاريح أو عمليات تفتيش ولكن معظم مشاريع إعادة البناء التي يتم فيها تغير هيكل المنزل يتوجب عدم معرفة المقاول بنوع التصاريح التي تحتاجها وكيفية الحصول عليها فحسب بل يجب أن يكون المقاول على استعداد لسحبها من أجلك.

5. ماهو الجدول الزمني للبدء بعملية الإنجاز؟

من المهم في هذه المرحلة أن يكون لأصحاب المنزل صورة واضحة عن موعد بدء المقاولين وإتمامهم للمشروع وأن يكونوا على دراية بكافة الظروف التي قد تؤثر على هذا الجدول الزمني.

6. ماهو جدول الدفع؟

  ليس بالضرورة القيام في دفع السعر كاملاً للتعاقد مقدماً ولا ينبغي أن يطلب المقاول منك ذلك ولكن من المهم مناقشة شروط الدفع قبل البدء بعمليات البناء ويتوجب أيضاً أن يكون على دراية تامة بالمبلغ المستحق.

7. هل سيكون لدى المقاول فريق عمل متخصصون في هذه الوظيفة؟

في الكثير من الأحيان تعمل شركات المقاولات على عدة مشاريع في وقتٍ واحد لذلك من المهم التحقق من أنه يمكنك الاعتماد على الاتساق فيمن سيأتي إلى منزلك كل يوم.
 
هناك بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها على المقاول وهي:
  • هل سيعمل نفس الفريق في منزلي كل يوم؟
  • من هو مدير المشروع وعلى ماذا سيشرف على وجه التحديد؟
  • هل تعمل مع مقاولين ماذا فعلت لتأهيلهم من خلال تأمين المسؤولية وتعويض العامل؟
  • كم مرة سيتحقق صاحب العمل من تقدم المشروع؟
  • ماهي الطريقة التي ترغب في التواصل بها معك؟

في البداية حدد نقاط اتصال معينة وهي أفضل طريقة للوصول إلى الشخص، اكتشف ماهي أهم الأوقات التي سيكون فيها متاح للرد عليك بالإضافة لطريقة الاتصال التي يفضلها اطلب إطاراً زمنياً عاماً يجب أن تتوقع سماعه منه.

8. ماهي أيام العمل التي سيحددها كل من المقاول وصاحب المنزل؟

من المهم لكل من مالكي المنزل والمقاولين معرفة أيام العمل ومتى ستبدأ قبل البدء بعملية البناء وهناك بعض الاستفسارات يمكنك طرحها على المقاول عن أوقات البدء والانتهاء ليوم البناء والحاجة لإزالة أي عناصر موجودة في مناطق العمل أو بالقرب منها وكيف سيكون مستوى الضوضاء؟ وإذا كان يرغب في التواجد في المنزل في أي وقت خلال اليوم.

9. كيف ستقوم بالتنظيف في نهاية اليوم؟

سيتأكد مقاول الجودة من أن التنظيف في نهاية اليوم دائماً تتولى رعاية طاقمه سواء كان هذا المشروع يستمر ليوم واحد أو يمتد لعدة أسابيع فهم سيقومون بإزالة القمامة ووضعها في أماكنها المخصصة والتقاط الأشياء المتناثرة من الأرضيات ومسح الأسطح والمناطق الخارجية والداخلية.

10. كيف وأين سيتم تخزين الأدوات والمواد إذا كانت المهمة تمتد لعدة أسابيع؟

لكي تحافظ على مساحة عمل نظيفة في منزلك بمجرد مغادرة الفريق لهذا اليوم يضمن ذلك مساحة واسعة لمنزلك لذلك فإن مناقشة وضع المعدات والمواد في أماكن محددة يجعلك ذلك تخفف من الفوضى التي قد تحدث بعد انتهاء عمل اليوم.

11. ماهي الخطوات التي تستخدمها لحماية ممتلكات؟

يجب على المقاول الخاص بك أن يكون على استعداد تام لاتخاذ التدابير المعقولة لحماية ممتلكاتك الخاصة لذلك من المهم أن تطرح على المقاول أسئلة حول كيفية الحفاظ على ممتلكاتك قبل البدء بعملية البناء.

12. كيف سيتم التعامل مع الرسوم الإضافية؟

في هذه المرحلة فإذا أحببت أن تحدث تطوير في الخطة المتفق عليها فإن المقاول سيقوم بتبديل الخطة كما تريد لأنه لا يمكن أن ينفق فلساً واحداً على حسابك الخاص دون موافقتك لذلك يجب عليك تحديد ذلك في العقد قبل البدء بالعمل.

13. هل هناك ضمان لخدمتك أو للمواد التي سيستخدمها المقاول؟

يقدم معظم المقاولين ضماناً على عملهم كما أن المواد التي يتم استخدامها مقدمة بضمان من الشركة المصنعة لها لذلك يتوجب عليك طلب نسخة من هذه المعلومات قبل بدء البناء.

14. كيف يمكن حل أي خلاف قد يحدث ومواجهته؟

هذا السؤال مهم لأنه في الكثير من الأحيان تحدث أخطاء وخلافات في العمل على الرغم من نوايا المقاول وكيفية تعامله مع هذه النازعات فيقوم بإخبارك بعملية الرعاية للمواقف التي لا يشعر فيها العملاء بالرضا التام.

قدمنا لكم في هذه المدونة قائمة بأهم الأسئلة التي يمكنك طرحها على مقاول بناء للتأكد من سلامة البناء بشكل صحيح والحفاظ على ممتلكاتك الخاصة دون حصول فقد أو كسر.