Buildeey
تعرّف على أنظمة التدفئة الأرضية المشعة وأهم ميزاتها
Posted on 2023-06-25

ما هي تدفئة الأرضية المشعة؟

مللت من رائحة الحطب وتسعى لتغيير نمط التدفئة وتوفير أعلى درجات الوقاية من برد الشتاء القارص؟
ترغب بمنح منزلك دفء وراحة لا مثيل لها وتسعى لاقتناء أحدث وسائل التدفئة؟
بدأت التدفئة الأرضية المشعة في الظهور كخيار بديل للحرارة وسادت المنازل في جميع أنحاء البلاد، وأصبحت الأكثر شعبية وذلك لتوفير نظام التدفئة الأرضية المشعة راحة للتدفئة المنزلية بالمقارنة مع وسائل التدفئة الأخرى مثل مواقد الحطب، الألواح الكهربائية، المدفأة الكهربائية، مدافئ الديزل أفران الغاز وغيرها.
تستخدم تدفئة الأرضية المشعة سلسلة من كابلات التدفئة توضع تحت الأرض النهائية لتوفر بطانيات حرارية آمنة وهادئة وموزعة بالتساوي في كافة أرجاء الغرفة من خلال الإشعاع والحمل الحراري.
تطورت تلك الوسائل والأنظمة وخرجت عن المألوف فلم تعد التدفئة تقتصر على مواقد الحطب أو مدفأة الكهرباء والديزل بل تطورت مع تطور العلم ودخلت تقنيات جديدة في التدفئة ودمج أنظمة التدفئة الأرضية أثناء فترة البناء سنأتي على ذكرها لك في هذه المقالة فتابعونا:
 

ماهي فوائد تدفئة الأرضية المشعة؟

مقارنة مع أنواع التدفئة التقليدية الأخرى فإن التدفئة الأرضية المشعة لها العديد من الفوائد:

  • استخدام أقل للطاقة حيث يتم تسخين الغرفة بأكملها بالتساوي من البداية وتكون الحاجة إلى الطاقة أقل حتى الوصول إلى درجة الحرارة المثلى.
  • لا تسبب أنظمة التدفئة بالحرارة المشعة الغبار ولا تجفف الهواء ولا تسبب الحساسية.
  • لا يوجد بقعة باردة والحرارة موزعة بالتساوي لكافة أنحاء بقع الغرفة.
  • آمنة وغير مرئية وتضيف قيمة إلى منزلك.
  • احتمالية فقدان الطاقة ضئيل جداً حيث يوجد تمديد كامل للأسلاك لكافة مساحة الغرفة.
  • ترتفع درجة حرارة الغرفة بشكل سريع مع استهلاك أقل للطاقة مقارنة بأنظمة التدفئة التقليدية.
  • نظام تدفئة الأرضية المشعة ذو كفاءة عالية وتكاليف منخفضة.
  • إنه خيار تدفئة ممتاز للأشخاص الذين يعانون من الحساسية من الروائح وخاصة المنبعثة من مواقد الحطب.
  • هذا النظام يعمل بصمت دون أي ضجيج.
  • لا تفقد قدراً كبيراً من الحرارة بسبب العوامل الخارجية مثل الأبواب المفتوحة والتيارات الهوائية.
  • لا تحتاج إلى صيانة أو أي أعمال سباكة.
  • نظام الإشعاع هو منخفض نسبياً 25٪ وأكثر كفاءة من التهوية القسرية لهذا النظام.
  • يمكن استخدام نظام التدفئة المشعة في مداخل المنزل والأرصفة والأسطح الداخلية بعيداً عن الماء والجليد والثلج والأمطار.
  • تعتبر أنظمة تسخين الأرضية المشعة أكثر كفاءة من أنظمة التدفئة الكهربائية، ولكنها أيضًا مكلفة أكثر وتحتاج وقت أكبر بكثير للتثبيت.

كيف يعمل نظام التدفئة الأرضية المشعة؟

إن لم يكن لديك دراية بآلية عمل نظام التدفئة الأرضية المشعة نسلط الضوء في هذه الفقرة على كيفية عمل هذا النظام فتابعونا:

  • يعمل نظام التدفئة الأرضية المشعة على تسخين مساحة الغرفة بكاملها.
  • تستخدم أنظمة التدفئة الكهربائية أو المائية من خلال دمجها بالبلاطة الخرسانية، أو يتم تركيبها بشكل جاف أسفل الأرضية وسواء كانت أسلاك كهربائية أو أنابيب الماء الساخن فإن الخرسانة تمتص الحرارة المنبعثة وتشع بكامل المكان.

ماهي أنواع أنظمة التدفئة الأرضية؟

فيما يلي نقدم وصف سريع لأنواع مختلفة من أنظمة التدفئة الأرضية المشعة لمساعدتك في فهم كيفية عمل كل منها:

  1. أنظمة التدفئة بالإشعاع الكهربائي:
وتكون من شرائط أو حصائر تسخين كهربائية توضع في الأرضية من خلال دمجها مع طبقة رقيقة من الخرسانة حيث تقوم هذه الشرائح بتسخين الخرسانة ومن ثم تشع الحرارة بعد ذلك في كافة أنحاء غرفة المعيشة، وتعد هذه الأنظمة مناسبة للمساحات الصغيرة أيضاً غرف النوم والمطبخ ومنازل مسبقة الصنع.
وتعد هذه الأنظمة أكثر كفاءة من أنظمة التدفئة الكهربائية ولكنها أكبر كلفة وتأخذ وقت أكبر في التثبيت.
  1. أنظمة التسخين المشعة المائية:
يتم ذلك عبر تمديد سلسلة من الأنابيب تحت الأرض وتعمل أنظمة التسخين المشعة المائية بضخ الماء الساخن عبر تلك الأنابيب وتمتص الأرض الحرارة وتشع الدفء في كافة أنحاء المكان وغالباً يتم دمج هذه الأنابيب في لوح خرساني ولا يهم نوع الخرسانة بل الأهم سماكة هذا اللوح، حيث أن الخرسانة السمكية تعني تسخين أكثر كفاءة وامتصاص أكبر للحرارة.
  1. هناك فرق بين نظام التدفئة الأرضية الكهربائية المشعة (الجافة) والأنظمة المائية (الرطبة)، حيث أن الأخيرة تعتبر مثالية وذات كفاءة عالية خصوصاً عند بناء نظام تدفئة لمنزل جديد وبإمكانك صب ألواح جديدة من الخرسانة ودمج الأنابيب معها، على عكس الأبنية مسبقة الصنع حيث تعد الأنظمة الجافة الأنسب لها.
هذا ويمكن تركيب الأنظمة المشعة سواء الكهربائية أو المائية في أي مكان، وتحت أي سطح أرضي، في الجدران أو الأسقف دون الحاجة إلى تغليف أنابيب التسخين أو الملفات في لوح خرساني، هذا يجعلها بديلاً رائعًا لأصحاب المنازل الذين يريدون فوائد الحرارة المشعة دون المتاعب التي تعتبر جزءًا لا يتجزأ من العمل مع الخرسانة، كما يجب مراعاة نوع الأرضية المناسبة لهذا النوع من التدفئة.

ما أفضل أنواع أرضيات التدفئة المشعة؟

هناك أربع خيارات للأرضيات التي تسمح باستخدام الحرارة المشعة:

والسؤال الذي يطرح نفسه هل يمكن استخدام التدفئة الأرضية المشعة للتبريد؟

يمكن ذلك حيث يتم استعمال الماء البارد وضخه في الأنابيب عوضاً عن الماء الساخن تمتص الأرض البرودة وتتوزع في المكان، كما يمكن تضمين أسقف المنازل المشيدة من الطوب اللبن وألواح خرسانية نظام التبريد بالأشعة.

كم يكلف تركيب تدفئة أرضية مشعة؟

تختلف تكلفة التدفئة الإشعاعية حسب نوعها حيث تكلف الأنظمة المسخنة الكهربائية أكبر من تكلفة الأنظمة المائية، حيث تقدر تكلفة القدم المربع ٨ دولار كحد أدنى للأنظمة الكهربائية و٦ دولار للقدم المربع للأنظمة المائية.
 
في ختام مقالتنا وسواء كنت تخطط لبناء منزل جديد أو ترغب الاستمتاع بتجربة التدفئة الأرضية المشعة، فإن أول ما يجب عليك فعله التحدث إلى مورد أو مقاول أو متخصص في أنظمة التدفئة الأرضية المشعة لبدء عملية تركيب التدفئة المشعة الجديدة والتمتع بمزايا التدفئة المبتكرة فهل أنت جاهز لبدء الأرضية المشعة الخاصة بك؟