Buildeey
أهم الطرق التي يجب عليك اتباعها لمعالجة مشكلة ضغط الماء وإصلاحها
Posted on 2023-06-22

أفضل الطرق لمعالجة مشكلة انخفاض ضغط الماء:

هل واجهت انخفاض مفاجئ في ضغط الماء في منزلك أو في أي مكان آخر؟ وانتابك شعور سيء نتيجة ذلك؟
إذا واجهت انخفاضًا مفاجئًا في ضغط الماء في منزلك أو أثناء استحمامك، وفي أثناء سقي النباتات أو عند تنظيف المنزل وطهي الطعام وغير ذلك، ينتابك شعور بالغضب والسوء نتيجة ذلك وليس من السهل عليك معرفة نظام تمديد المياه في منزلك أو معالجة المشكلة بمفردك لذلك وجب عليك تحديد السبب واللجوء إلى شركات متخصصة تعمل على حل المشكلة. 
نحن هنا لنساعدك ونتفهم الإحباط الناتج عن استكشاف أخطاء ضغط المياه وإصلاحها في منزلك، حتى لو كنت على دراية بنظام المياه في منزلك فليس من السهل معالجة المشكلة بمفردك خوفاً من الوقوع بأخطاء وتفاقم المشكلة القائمة خاصةً إذا كانت المشكلة ناجمة عن تجمد الأنابيب أو انخفاض ضغط المياه أو نفاذ المياه الساخنة، فالأفضل دائماً اللجوء إلى سباكاً متخصصاً واستكشاف الخطأ والعمل على إصلاحه مهما كان السبب.
وسنوضح لك في هذه المقالة عدة نقاط تفيدك في تجنب انخفاض ضغط الماء في منزلك مستقبلاً ومعالجتها في حال وقوعك بها حيث نقدم لك خطوات قياس ضغط الماء وكيفية معالجة أي مشكلة تسبب ضعف ضغط الماء والوقت الذي يستوجب استدعاء سباك فابقى معنا:

 

كيف تختبر ضغط الماء؟

يمكنك اختبار ضغط الماء بنفسك ومعرفة سبب المشكلة قبل الاتصال بالسباك، ومعالجة ضغط الماء المنخفض بسرعة وبأقل التكاليف وبوقت قصير وذلك بمراعاة النقاط الآتية
التي توفر لك قراءة دقيقة لمشكلة انخفاض ضغط المياه في منزلك وهي:
  • يجب عليك أولاً إغلاق أي صنابير مياه مستخدمة حول المنزل.
  • التأكد من أن صمامات إغلاق المياه مفتوحة بالكامل بالقرب من جهاز القياس الخاص بك.
  • القيام بتوصيل مقياس ضغط المياه بصنبور ماء خارجية.
  • من بعد ذلك تقوم بتشغيل الماء وتسجيل القراءة الفورية على المقياس.
  • فإذا حصلت على قراءة من 45 إلى 60 رطلاً لكل بوصة مربعة، فإن ضغط الماء في جميع أنحاء منزلك في هذه الحالة يكون عند مستوى مثالي.
  • إذا لم تكن تملك مقياس ضغط، فإليك طريقة بديلة حيث يمكنك قياس الضغط أيضاً عن طريق توقيت الزمن وتسجيل المدة التي يستغرقها ملء دلو أو نصف جالون أو حتى أي إبريق شاي فارغ أو علبة طلاء.
  • وإليك ملاحظة هامة للمحافظة على ضغط ماء مثالي لا ترفع ضغط المياه لديك أكثر من 80-85 رطل لكل بوصة مربعة - فهي ليست طريقة آمنة إضافة إلى أنها تؤدي لزيادة الهدر في استخدام المياه.

كيفية ضبط صمام تخفيض الضغط؟

بعد استبعاد أن يكون سبب انخفاض ضغط الماء هو انسداد دش الحمام أو تسريب أنابيب المياه تأتي الخطوة الأهم وهي ضبط صمام ضغط المياه، حيث يعد ضبط صمام خفض الضغط (PRV)
هو الطريقة الأمثل لزيادة ضغط الماء، يتمركز هذا الصمام على أنبوب تمديدات المياه الرئيسي يأخذ شكل صمام مخروطي يوضع جانب عداد المياه بجانب أنبوب المياه الرئيسي الداخل إلى المنزل،
واتبع معنا الخطوات الآتية لضبط هذا الصمام:
  • أولاً يجب عليك القيام بفك صامولة قفل البرغي الموجودة أعلى الصمام بأداة مساعدة.
  • ثم ارفع الضغط، أدر المزلاج قليلاً في اتجاه عقارب الساعة.
  • ثم استخدم مقياس ضغط لقياس مقدار زيادة ضغط الماء، وتذكر أنك يجب أن تحافظ على درجة تتراوح بين 45-60 رطل لكل بوصة مربعة.
  • إذا حدث وجعلت ضغط المياه أعلى من الموصى به عن طريق الخطأ، فما عليك سوى لف مسمار الضبط الموجود على الصمام في اتجاه عكس اتجاه عقارب الساعة حتى يكون يعود ضمن النطاق المناسب.
  • عند الوصول إلى ضغط الماء المناسب، اربط صمولة التثبيت لتأمين الصمام.
  • في حالة أن عداد المياه في منزلك لا يحتوي بالفعل على صمام أمان (PRV)، فيلزمك الاستعانة بسباك متخصص، حيث يعد السباك المتخصص والمتمرس من أفضل من يقوم بتركيب صمام خفض ضغط المياه بسبب خبرته واستخدامه الأدوات المطلوبة.
  • ونصيحة لك يمكنك استبدال صمامات خفض الضغط كل 10-20 سنة للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح.

يمكنك الاطلاع على المزيد من شركات السباكة والتمديدات الصحية في كل من الامارات، البحرين وقطر.

متى تشتري معزز ضغط الماء؟

في حال قمت بكل ما سبق من فحص صمام ضغط المياه واستبدال الدش وتغيير الأنابيب ومازلت تعاني من خفض ضغط المياه نقدم لك حل لزيادة معدل تدفق المياه
وهو شراء مضخة كهربائية تقوي ضغط الماء يتراوح سعرها ما بين ٢٠٠ -١٢٠٠ دولار وذلك حسب نوعها والحجم ويمكن لسباك التمديدات الخاص بك أن ينصحك بالمضخة
الأفضل خاصة وأنه هو من سيقوم بتثبيتها أيضاً، ويجب عليك ان تتنبه إلى أن استعمال المضخة الكهربائية سيزيد من فواتير المياه والكهرباء الشهرية.

متى يجب عليك أن تستدعي سباكًا؟

وبعد اكتشاف مشكلات خفض ضغط المياه سواء في صمام ضغط المياه أو رغبتك بشراء معزز لضغط المياه حان وقت استدعاء السباك من شركات السباكة والاستعانة
بشخص موثوق به ويجب أن تستعين بسباك ماهر محترف ليعالج لك المشكلة دون هدر المال وتوفير للوقت والمال على المدى البعيد ومنع وقوع المزيد من الأضرار.

متى يجب عليك الاتصال بمجلس المدينة أو إدارة المياه في منطقتك؟

إن لم يستطيع السباك معالجة المشكلة هنا وجب عليك الاتصال بمجلس بلدية المدينة لكشف الأسباب التي قد تكون أحد الأسباب الآتية:

  • إذا كانت قراءة اختبار ضغط المياه أقل من 40 رطلاً لكل بوصة مربعة في جميع أنحاء منزلك، فهناك احتمال أن يكون مصدر المياه المحلي هو السبب والمشكلة في أن أنظمة مياه المدينة عرضة للتسرب والتآكل.
  • ضع في اعتبارك أيضاً أن مضخة البئر الخاصة بك قد تسبب أيضًا مشكلات إذا كنت تعتمد على مصدر خاص للمياه.
  • إذا كان منزلك على مياه المدينة واستبعدت الأسباب السابقة الأخرى لانخفاض ضغط المياه، فاطلب من إدارة المياه المحلية قراءة الضغط ويمكن لقسم المياه المحلي إخبارك بضغط الماء الموصى به في أماكن السكن ومساعدتك في معرفة ما إذا كانت هناك مشكلة من جانبهم.

ختاماً نأمل أن تساعد النقاط التي ذكرناها في هذه المقالة في إرشادك إلى حل مشكلة خفض ضغط المياه في منزلك وزيادة ضغط المياه بسرعة وكفاءة